الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
الانجازات المدرسية خلال الشهر: الحصول على المركز الاول في على مستوى الشمال في دوري تنس الطاولة / الانجازات المدرسية خلال الشهر : الحصول على المركز الثاني في كرة قدم المعلمين على مستوى الشمال / الانجازات المدرسية خلال الشهر : الحصول على المركز الخامس في مسابقة الاحاديث النبوية الشريفة على مستوى الشمال /الانجازات المدسية خلال الشهر الحصول على المركز الثاني في النشيد الجماعي

شاطر | 
 

 درس يحيى بن يعمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس الأبداع

avatar

عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 28/02/2011
العمر : 22

مُساهمةموضوع: درس يحيى بن يعمر   الثلاثاء مارس 01, 2011 2:02 pm




المناقشة
والتحليل






س1: كان يحيى بن يعمر متضلعا من علوم الشريعة والعربية
وله في علوم العربية اسهامها متميزان ما هما؟




الجواب: أ_ شارك مشاركة مثمرة في غرس بذور النحو مع
ابي الاسود الدؤلي


ب_كان المخترع الاول لنقط الحروف فقد نقط الاعجام
بالاشتراك مع نصر بن عاصم الليثي




س2: اجتمع في يحيى بن يعمر صفات خلقية كثيرة اسمي
ثلاثا منها؟




الجواب: أ- كان عزيز الخلق ذا نفسية عظيمة


ب- شجاعا في الحق لا يخشى بعد الله شيئا


ج- كان جريئا في مواجهة الطغيان وبخاصة طغيان ذوي
المراكز المرموقة


د- كان قوي الحجة ثابيا على مبادئة راجع المنطق




س3:دار جدل بين الحجاج ويحيى حول بنوة الحسين والحسن
لرسول الله في ضوء ذلك أجيب عما يأتي؟




الجواب: أ_ ماموقف كل منهما؟


*موقف الحجاج: كان الحجاج يعلم قرابة السبط الشهيد من
رسول الله ولكنه أعلن أن الحسين هو ابن علي بن أبي طالب بن المطلب وليس من
ذرية محمد بن عبد الله_ صلى الله عليه وسلم_ ليبدد حب أهل الكوفة للحسين


*موقف يحيى: يرى يحيى أن الحسن والحسين من ذرية رسول
الله_ عليه السلام_.




ب_ ماحجة كل منهما؟


*حجة الحجاج: أن انتساب الحسين لفاطمة لا يغير من
الأمر شيئا ف لأب هو المعتبر في دون الأم .


*موقف يحيى: أن عيسى بن مريم من ذرية ابراهيم بنص
القران فكيف لا يكون الحسين من ذرية رسول الله من


القرابة الدانية أكثر مما بين عيسى وابراهيم .




ج: كيف تخلص الحجاج من الموقف؟


* لما تداعت حجة الحجاج وضعف كيده تراجع عن موقفه
واصطنع الابتسامة معترفا أن علم القران واسع جدا وحاول


أن يغير موضوع الحديث .




س4: يعكس بيت الشعر العربي القديم:


بيونا بنو أبنائنا وبناتنا بنو أبناء الرجال الأباعد


رؤية اجتماعية لدى العرب قديما أوضحها وهل ما زالت هذه
الرؤية موجودة في واقعنا المعيش ؟


الجواب: * يعكس البيت السابق اعتقاد العرب بأن النسب
يكون من جهة الأب لا من جهة الأم . ولا يزال هذا الاعتقاد


سائرا في مجتمعاتنا حتى اليوم .




س5: نفى الحجاج يحيى الى خراسان ما الذي ثناه عن الفتك
به بعدما عزم على ذلك؟




الجواب: * امتنع الحجاج عن قتل يحيى لأنه :


أ-- يعلم أن ليحيى بن يعمر مكانة عظيمة بين الناس فقد
كان مسموع الكلمة محترم الرأي


ب-- خشي أن يتناقل الناس في الأمصار قصة حجاجة في نسب
الحسين وينتهي الى الخلافة في دمشق ما كان من تهموره حين جادل في لا يقبل
الجدل




س6: قال تعالى( قل ان كان أباؤكم وأبناؤكم واخوانكم
وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها
أحب اليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره
والله لا يهدي القوم الفاسقين)).




الجواب: أ-- في اي كلمة من الاية لحن الحجاج؟


* في كلمة ( أحب )


ب-- ماالذي أوقع الحجاج في اللحن من وجهة نظرك ؟


* التباعد بين اسم كان وخبرها. ( كان اباؤكم----أحب)


ج-- لقد قيل( كفى بالمرء نبلاء أن تعد معاينة" في ضوء
هذا القول ما الدلالة التي يحملها تسجيل لحن واحد


في حياة الحجاج على لغته وفصحاته؟


*لم يرتكب الحجاج سوى خطأ واحد في حياته وهذا دليل على
فصاحته ومعرفة باللغة العربية بشكل كبير .




س7: اشرح العبارتين الاتيتين :


أ--"ماذا أقول عن واسط وقد شيدتها من غير مالك
وسيسكنها أهلك"


الجواب: * يتعجب يحيى من أمر الحجاج الذي بنى مدينة
واسط من أموال الدولة والناس وسيسكن أهله ولا حق لهم بهذا التميز.


ب--" الحجاج يحكم ولا يفتى".


الجواب: * ذلك يعني أن الحجاج حاكم يستطيه أن يدير
أمور الدولة وله الحق في ذلك وليس له الحق في الافتاء للعلماء والفقهاء.






س8: أعلل كلا مما يأتي :


ا-- كان يجري على لسان يحيى بن يعمربعض غريب اللغة.




الجواب: * لأنه كان واسع الاطلاع والعلم باللغة حافظا
لكثير من مفردات العربية مما نطق به أهل من البدو.




ب-- أسرع الحجاج الى عقد مجلس حاشد ليناظر يحيى في شأن
القضية المحورية التي حولها النص : هل الحسين من ذرية محمد --صلى الله
عليه وسلم-؟




الجواب:* ذلك لزعزعة مكانة يحيى عند الناس وذلك اذا
تمكن من تنفيذ حجة يحيى بنسب الحسن والحسين وأراد أن يكون الشهود عليه
كثير لكي تكون الضربة القاصية التي لا يفلح بعدها يحيى عند الناس.




ج-- اختار يحيى سبيل مواجهة الحجاج بالحجة.




الجواب: * لأنه كان عالما برجاحة رأيه وقوة حجته كمان
أنه علم بطش الحجاج وجبروته.






س9: الجواب: التاثير ولاقتباس من القران الكريم :


-- ففكر وقدر


-- (( قل كان أباؤكم وأبناؤكم واخوانكم------))


* أسلوب الحوار:


الجواب: * فاتحة اليه سائلا: أتجدي ألحن --؟ فابتسم
يحيى وقال في الهجة ذات مغزى خاص-- فاعتاظ الحجاج وصاح قائلا عزمت عليك
أتجدني ألحن فقال يحيى بملء فمه : نعم --- فنظر منبهرا وقال: ألحن في اي
شيء؟ فصاح يحيى: في كتاب الله فنهض الحجاج متعاضا وهو يقول : ذلك أسوأ لو
كان ففي أي حروف لحنت ؟ فرد يحيى في تحد--.







google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);


*الترادف:


الجواب : كافح وجاهد


*استخدام لغة وصفية:


الجواب: كان يحيى بن يعمر العدواني من المتضلععين من
علو اللغة والشريعة ومن أفاضل التابغين




س10: الجواب:


أولا: يجب على الانسان أن يكون قويا في الحق لا يخشى
الاالله


ثانيا: ضرورة الابتعاد عن المماراة في الحق


ثالثا: للعلم أهمية كبرى في نجاح الانسان وسبب رئيس في
نجاته من المهالك.




س11:الجواب:


أ-- "" وقد شارك مثيرمرة في غرس بذور النحو مع ابي
الاسود"


*صور النحو العربي الذي نما وتطور على يد ابي الاسود
بالنبات الذي كان دور زراعة بذوره.




ب--الجواب:


*صور الكاتب اللغة العربية بالمركبة التي لايستطيع
قيادتها الامن كان عالما بالقران حافظ له.




ج-- الجواب:


*صور الكاتب الحمرة في عين الحجاج بالجمرة الملتهب




س12: الجواب:


أ * المشبه: الهزيمة المشبه به : الكأس.(تشبه بليغ
بالاضافة)




ب-- الجواب:


*المشبه: القرانز المشبه به: البحر الذي لا ساحل له

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحلم المستحيل

avatar

عدد المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 01/03/2011
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: درس يحيى بن يعمر   الخميس مارس 10, 2011 5:27 pm

مشكور يا شادي ع الجهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
درس يحيى بن يعمر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى المواد المدرسية :: اللغة العربية-
انتقل الى: