الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
الانجازات المدرسية خلال الشهر: الحصول على المركز الاول في على مستوى الشمال في دوري تنس الطاولة / الانجازات المدرسية خلال الشهر : الحصول على المركز الثاني في كرة قدم المعلمين على مستوى الشمال / الانجازات المدرسية خلال الشهر : الحصول على المركز الخامس في مسابقة الاحاديث النبوية الشريفة على مستوى الشمال /الانجازات المدسية خلال الشهر الحصول على المركز الثاني في النشيد الجماعي

شاطر | 
 

 نشر اخبار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دموع في نهر الحب
المميزون
المميزون
avatar

عدد المساهمات : 244
تاريخ التسجيل : 24/02/2011
العمر : 21

مُساهمةموضوع: نشر اخبار   الثلاثاء مارس 15, 2011 3:43 pm

بِسْم الْلَّه الْرَّحْمَن الْرَّحِيْم

الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد و آَل مُحَمَّد

الْسَّلام عَلَيْكُم وَرَحْمَة الْلَّه و بَرَكَاتُه








أكثر من 10 آلاف قتيل..والزلزال زحزح الأرخبيل «مترين ونصف المتر»
اليابان تواجه «التسونامي النووي» ..والعالم يترقب

سحب دخان تتصاعد من الحرائق المشتعلة بميناء تاجاجو(أ.ف.ب)
طوكيو - (الوكالات)

أعلن رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان بعد يومين على اعنف زلزال يضرب اليابان ان بلاده تواجه اخطر ازمة منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال كان ان الوضع في محطة فوكوشيما النووية لا يزال خطيرا وان المهندسين يحاولون احتواء تداعيات الزلزال العنيف الذي ضرب شمال شرق اليابان واعقبه تسونامي.

واعلنت حال الطوارئ الاحد في محطة نووية ثانية تضررت جراء الزلزال اثر تسجيل مستوى مرتفع من النشاط الاشعاعي فيها، على ما اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس الاحد.

واعلنت الوكالة التابعة للامم المتحدة ومقرها في فيينا في بيان ان "السلطات اليابانية ابلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان شركة توهوكو للطاقة الكهربائية افادت عن حال الطوارئ الاولى (او في المستوى الادنى) في محطة اوناغاوا".

واضافت ان المفاعلات الثلاثة في موقع اوناغاوا النووي "تحت السيطرة" بحسب السلطات اليابانية.

واوضحت الوكالة انه طبقا للضوابط اليابانية "اعلن الانذار اثر تسجيل مستويات نشاط اشعاعي تتخطى المستويات المسموح بها في المنطقة القريبة من المحطة".

وتابعت ان "السلطات اليابانية تسعى لتحديد مصدر الاشعاعات".

كما نقلت وكالة "كيودو" عن مسئولين في إدارة الإطفاء قولهم إن نظام التبريد في محطة توكاي النووية اليابانية تعطل مساء امس الأحد

وحذرت الحكومة اليابانية أمس الاحد من مخاطر وقوع انفجار جديد في محطة فوكوشيما رقم 1 بسبب تراكم الهيدروجين.




رئيس الوزراء الياباني : نعيش أخطر أزمة منذ الحرب العالمية الثانية




واوضحت الوكالة انه "على اثر خلل في نظام الضخ تحت الضغط العالي ومحاولات اخرى لتبريد المفاعل، بدأ ضخ المياه ثم مياه البحر".

واعلن رئيس الوزراء الياباني ايضا ان اليابان قد تتعرض لانقطاع للتيار الكهربائي على نطاق واسع بعد الزلزال الذي ضرب الجمعة الارخبيل وادى الى توقف عدة محطات نووية عن العمل.

وما زالت اليابان تعيش صدمة الكارثة، ففي ميناء سينداي ترقد طائرة محطمة وسط قطع من خشب المنازل المدمرة .. وعلى بعد ساعة بالسيارة يفحص عمال يرتدون اقنعة بيضاء وملابس واقية آلاف الاشخاص لمعرفة مدى تعرضهم للاشعاع المتسرب من محطة نووية.

وبعد يومين من اغراق زلزال مدمر وامواج مد عاتية الساحل الواقع شمال شرق اليابان ليقتل المئات ويجبر عشرات الآلاف على الفرار من منازلهم تلاقي اليابان صعوبة في استيعاب مدى احدى اسوأ كوارثها.

وقال إيتشيرو ساكاموتو (50 عاما) في مدينة هيتاشي بمقاطعة إيباراكي "هل هو حلم؟ اشعر كما لو انني اشاهد فيلما او شيئاً من هذا القبيل... عندما اكون بمفردي اضطر لقرص وجنتي للتأكد مما اذا كان هذا حلما ام لا."






ناجون من الزلزال والتسونامي يتماثلون للشفاء بمستشفى في فوكوشيما(أ.ب)




وفي سينداي وهي مدينة يسكنها مليون نسمة يفتش الناجون وعمال الانقاذ في كومات من القمامة المختلطة بالاخشاب وغيرها من انقاض المنازل والمباني عن متعلقاتهم الشخصية وينتشلون الجثث.

وقالت ميتشيكو يامادا (75 عاما) في ريكوزينتاكاتا وهي قرية سواها الزلزال بالارض تقريبا في اقصى شمال مقاطعة إيوات "كانت امواج المد سوداء وشاهدت اشخاصا في سيارات وزوجين مسنين جرفوا امامي مباشرة."

وذكرت وكالة كيودو اليابانية للانباء ان كثيرا من الجثث انتشلت من تحت الانقاض في قرية يامادا حيث غرق خمسة الاف منزل. وفي بلدة اوتسوتشي القريبة جرفت المياه مقر رئاسة البلدية في حين كان رئيس البلدية والمسؤولون المحليون داخله على ما يبدو.

وفي كورياما بمقاطعة فوكوشيما جنوبي سينداي يجرى فحص الاف الاشخاص الذين تم اجلاؤهم من مناطق حول محطة الطاقة النووية لمعرفة ما اذا كانوا تعرضوا لاشعاع نجم من انفجار احد مفاعلاتها بينما تجاهد السلطات للتعامل مع تبعات التسرب.

وعلى الرغم من اصرار الحكومة على ان مستويات الاشعاع منخفضة في اعقاب الانفجار الذي وقع في المبنى الرئيسي للمحطة الواقعة على بعد 240 كيلومترا شمالي طوكيو يمسك العمال الذين ارتدوا اقنعة بيضاء وملابس واقية بأجهزة فحص يدوية لاجراء مسح لكل من يصل الى مراكز الاجلاء.

وثمة مخاوف من مقتل نحو عشرة آلاف شخص في الزلزال وتدمير 20820 منزلا او تعرضها لاضرار شديدة. وتدفقت التقارير الخاصة بحجم الخسائر الفادحة اليوم.

وفي ريكوزينتاكاتا تدافع الناجون لاسترداد متعلقاتهم وفي بعض الاحيان تسلقوا اشجارا سقطت او سيارات مقلوبة.

العديد من المناطق جرفتها المياه تماما مما اوجد مساحات واسعة من الطين والوحل تناثرت فيها قطع الاخشاب والاجهزة. ولم يبق قائما سوى المباني القوية الراسخة.

وصرح مسئول حكومي بارز بأن الشركات اليابانية المسئولة عن الخدمات ربما تقلص استخدامها للكهرباء من أجل التعامل مع نقص موارد الطاقة في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد وتسبب بتدمير البنية التحتية.

وتكافح البلاد لاحتواء ما يمكن أن تكون أسوأ كارثة نووية يشهدها العالم منذ 25 عاما بعد تعطل نظام التبريد في مفاعلين نوويين جراء الزلزال فيما ارتفع عدد قتلى أمواج المد البحري التي اجتاحت الشمال الشرقي الى اكثر من عشرة آلاف.

ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية عن مسؤول بالشرطة قوله إن اكثر من عشرة آلاف شخص ربما يكونون قد قتلوا حين اجتاحت امواج المد العاتية الساحل لتحول بلدات كاملة الى أنقاض.

وعمل المسؤولون جاهدين لمنع الارتفاع الشديد في حرارة قضبان الوقود بالمحطتين اللتين تضررتا من جراء الزلزال بعد تسرب الإشعاع الى الجو. وقالت الحكومة إن مبنى يضم مفاعلا ثانيا معرض لخطر الانفجار بعد أن أطاح انفجار بسقف محطة نووية أخرى في اليوم السابق.

وأثارت الحادثة النووية التي هي الأسوأ منذ كارثة تشرنوبيل عام 1986 انتقادات بأن السلطات غير مستعدة لزلزال بهذا الحجم وللخطر الذي قد يمثله على صناعة الطاقة النووية بالبلاد.

وأثارت الأزمة احتجاجات مناهضة لاستخدام الطاقة النووية في اوروبا. وكون ما يصل الى 60 الف شخص درعا بشرية على مسافة 45 كيلومترا في المانيا للتنديد بسياسة الحكومة التي تنطوي على تمديد عمل المحطات النووية.

وأمر المسؤولون في اليابان بإخلاء منطقة نطاقها 20 كيلومترا حول المحطة النووية وعشرة كيلومترات حول محطة أخرى على مقربة.

وغادر نحو 140 الف شخص المنطقة في حين استعدت السلطات لتوزيع اليود لحماية الناس من التعرض للإشعاع.

من جهة أخرى، اعلن المرصد الجيولوجي الاميركي ان الزلزال العنيف ازاح الارخبيل 2,4 متر عن موقعه. وصرح بول ارل خبير الزلازل في المرصد لفرانس برس ان "هذا رقم معقول ومنطقي".

واضاف ارل "مع زلزال بهذه القوة يمكن ان تحصل ازاحة لمحور الارض او للبلد. وعلى خط الزلزال يمكن ازاحة محور البلد عشرين مترا على الجانبين".

وتابع ان تحركات مماثلة يمكن ان تكون سجلت في كل من تشيلي واندونيسيا.


ام الله تندد بقرار تكثيف الاستيطان وتناشد الرباعية التدخل .. وغزة تتخوف من عدوان
عصابات المستعمرين تعيث إرهاباً وتخريباً في مختلف مناطق الضفة



انفجار جديد يهز المحطة النووية في اليابان


طوكيو - ا ف ب :
هز انفجار جديد اليوم الاثنين محطة فوكوشيما دايتشي اليابانية للطاقة النووية في المحرك الثالث للمفاعل النووي الأول مما أدى إلى تصاعد الدخان في الهواء.


وأكد المتحدث باسم الحكومة اليابانية هذه المعلومات مضيفا أن احتمال حصول تسرب إشعاعي "ضئيل"، وأفادت وكالة الأمن النووي أن هذين الانفجاريين نجما عن الهيدروجين وقالت حتى لو انهار سقف المبنى فإن حرم المجمع الذي يضم المفاعل لم يتضرر.



وصرح رئيس الوزراء الياباني أن المفاعل النووي الأول في فوكوشيما لا يزال في وضع "خطر" بعد أن تضرر بفعل الزلزال والتسونامي الجمعة.


ضبط ست محاولات تزوير بمطار القاهرة


القاهرة – د. ب. أ :
ضبطت جوازات مطار القاهرة يوم الأحد ست محاولات دولية وداخلية للسفر ودخول البلاد بجوازات وتأشيرات مزورة بعضهم حصل عليها مقابل ألفى دولار.

وتم ضبط راكب جورجي يحمل جواز سفر من لاتفيا مزورا وبنغلاديشيا يحمل جوازا مزورا لدى وصولهما من تركيا كما ضبط راكب مصري يحمل جواز سفر به تأشيرة إيطاليا مزورة حصل عليها مقابل ألفي دولار وذلك قبل سفره على الطائرة النمساوية المتجهة إلى فيينا.

كماتم ضبط صومالية لدى سفرها على الطائرة العمانية إلى مسقط حاولت السفر بجواز مزور كما ضبط مصري حاول السفر على الطائرة الفرنسية إلى باريس بجواز بتأشيرة رومانية مزورة وضبط سوري لدى محاولته السفر على الطائرة الهولندية المتجهة إلى أمستردام بتأشيرة مزورة.

أمر اللواء سامي دراز مساعد وزير الداخلية لأمن المطار بتحرير محاضر للركاب الخمسة وترحيل الأجانب إلى دولهم وإحالة المصريين الإثنين للنيابة





خبراء: زلزال اليابان أدى لإزاحة محور الأرض عشرة سنتمترات


روما - ا ف ب :
قال المعهد الايطالي للجيوفيزياء ودراسات البراكين أن الزلزال الذي ضرب اليابان أدى على ما يبدو إلى إزاحة محور دوران الأرض عشرة سنتمترات.

وقال مدير الأبحاث في المعهد انطونيو بيرسانتي في بيان نشر على موقع المعهد على الانترنت أن "نتائج أولية لدراسات أجراها المعهد الايطالي تشير إلى أن الزلزال أدى على ما يبدو إلى إزاحة محور دوران الأرض حوالي عشرة سنتمترات".

وأضاف أن هذه الحركة "اكبر بكثير من تلك التي سجلت بعد الزلزال الذي ضرب جزيرة سومطرة في 2004 وتأتي في المرتبة الثانية بعد الزلزال الذي ضرب تشيلي في 1960".

وكانت وكالة الفضاء الايطالية أكثر تحفظا معتبرة انه يتوجب جمع معطيات إضافية قبل تحديد حجم تحرك المحور بدقة، ويمكن أن يؤثر تغير في محور دوران الأرض على مدة اليوم الشمسي لكنها تبديلات طفيفة قد لا تلاحظ ولا يتجاوز حجمها بضعة أعشار مليونية من الثانية.










سقوط عصابة سيرلانكية تقودها خادمة في جدة

العصابة متهمة بسرقة 150 ألف ريال من منزل مواطن (أرشيفية)
جدة - ضيف الله المطوع :
سقطت عصابة تديرها امرأة "خادمة" سيرلانكية مكونة من ثلاثة رجال وامراة اخرى بالاضافة الى رئيسة العصابة، في قبضت شرطة جدة بعد عمل ناجح من شعبة البحث الجنائي منذ تكفلت بقضية سرقة 150 ألف ريال من بيت أحد المواطنين.

وكانت رئيسة العصابة وهي سيرلانكية وتعمل خادمة عند احد المواطنين، قررت ان تنفذ جريمتها هذه المرة في بيت كفيلها، بعد ان حصلت على معلومات عن وجود مبلغ ضخم في المنزل يحتفظ به رب البيت في مكان ما.

واتفقت الخادمة مع بقية افراد العصابة على الحضور عند المنزل الذي تعمل به، حيث سيكون اهل البيت خارجه، وتمكنت الخادمة من الوصول الى المبلغ وسلمته لبقية افراد العصابة ثم لحقت بهم في وقت لاحق. عندما عاد رب البيت فوجئ باختفاء المبلغ، وفشلت كل جهود ومحاولات العثور عليه فلم يجد سوى اللجوء للشرطة متهما الخادمة بتنفيذ الجريمة.

على الفور وجه اللواء على الغامدي مدير شرطة جدة بسرعة ضبط الجناة، وتكفلت شعبة البحث الجنائي بكشف غموض الجريمة، وتشكل فريق من البحث الجنائي لهذه القضية، وحيث بدأ عمله بعملية جمع معلومات، وبعد تحليل هذه المعلومات حامت الشكوك حول الخادمة، فبدأ فريق البحث بجمع معلومات عن الخادمة وعن اوصافها، حتى تم الوصول الى خيط قاد الى الخادمة واصدقائها، واتضح انهم يشكلون عصابة لسرقة البيوت ، على الفور قررت الشرطة القبض عليهم بعد ان تم العثور عليهم بأحد احياء جدة الجنوبية.

عثر بحوزتهم على 112 ألف ريال

وقال العقيد مسفر الجعيد المتحدث الاعلامي لشرطة جدة انه جرى القبض على المتهمين الخمسة ، حيث عثرت الشرطة معهم على مبلغ 112 ألف ريال من اصل المبلغ المسروق وهو 150 الف ريال .

تم التحفظ على النقود ونقل المتهمين الى قسم شرطة السلامة لاستكمال اجراءات التحقيق بعد التحفظ على المتهمين.



إحباط مخطط مقيمين مقنعين للسطو على صراف آلي


الرياض – مناحي الشيباني :
أحبطت دوريات الأمن محاولة سرقة ماكينة صراف تابعة لإحدى البنوك جنوب الرياض بعد أن كان أربعة مقنعون من جنسية عربية يهمون بربط ( ماكينة الصراف) لمحاولة سحبها للشارع العام بعد تدخل دوريات الأمن وهرب اللصوص من الموقع.


وكان اللصوص الأربعة قد قاموا بربط ماكينة الصرف ( بحبل) قبل وصول فرق دوريات الأمنية وبعد مشاهدتهم للفرقة انطلقوا بسيارتهم بسرعة جنونية وتمت متابعتهم والاستعانة بفرق أخرى من دوريات الأمن ، وأمام إشارة حي الدار البيضاء تمت السيطرة على اللصوص الأربعة بعد ارتطام سيارتهم بسيارة أخرى أثناء تجاوزهم للإشارة الضوئية، وتمت السيطرة عليهم جميعاً، وقد عثر داخل سيارتهم على الأقنعة والقفازات (وعتلة ) وساطور ومنشار، مركز شرطة العزيزية تحفظ على الجناة لإحالتهم لجهات التحقيق حول هذه القضية .





سيارة اللصوص بعد انقلابها




جمرك الطوال يحبط تهريب أكثر من 50 كيلو حشيش


الرياض - خالد العوفي :
تمكن رجال الجمارك بمنفذ الطوال من إحباط عمليتي تهريب للحشيش المخدر، بلغت كميتهما الإجمالية (54.102) كيلو جرام خبئتا بطريقة فنية داخل تجاويف الأبواب الخلفية والرفاف وخزان الوقود والأخرى داخل اثنين من جوالين الزيت المقلي.

أوضح ذلك الأستاذ هزاع بن نقاء مدير عام جمرك الطوال وقال إنه في العملية الأولى: "اشتبه المراقب الجمركي في سيارة قادمة إلى الجمرك، وبعد التفتيش الدقيق للسيارة تم استخراج عدد "50.102" كيلو جرام كانت مخبأة بتجاويف الأبواب الخلفية والرفارف وخزان الوقود من الحشيش المخدر" لافتاً إلى أن المهربين حاولوا تمرير الحشيش في وقت متأخر من الليل، إلا أن رجال الجمارك حالوا دون دخولها.

أما العملية الثانية، فأفاد ابن نقاء أن الحشيش كان في جوالين خاصة بزيت القلي يحتويان على عسل بواقع بلاطتين في كل جالون، إذ تم إدخالها في الجالون بطريقة فنية وذلك باستحداث فتحة عن طريق الخياطة بخيط متين ووضع طبقة غراء وتم تغطيته باستكر بطاقة بيانات الزيت، مشيداً بالوقت ذاته بجهود رجال الجمارك في جمرك منفذ الطوال على منع دخول كافة الممنوعات وما يضر ويمس بأمن البلد.








التعليم العالي: مجموع المبتعثين 106.065 طالب وطالبة

لقطة جماعية للطلبة المبتعثين في فانكفور (أرشيفية)
الدمام - واس :
أكد وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون البعثات الدكتور عبدالله الموسى حرص الوزارة على أن يكون برنامج خادم الحرمين الشريفين للإبتعاث الخارجي متوافقا مع حاجة سوق العمل المحلية، وتتطلع إلى مقترحات القطاع الخاص لتحديد البرامج والتخصصات التي يتطلعون لها، ويتم بموجها توجيه الطلاب السعوديين لنيل أعلى الدرجات فيها.

40 ألفا منهم يدرسون في أفضل جامعة عالمية

وأوضح الدكتور الموسى خلال لقائه عدد من رجال الأعمال في مقر غرفة الشرقية بالدمام اليوم أن رسالة البرنامج هي تنمية وإعداد الموارد البشرية السعودية وتأهيلها بشكل فاعل لتصبح منافساً عالمياً في سوق العمل ومجالات البحث العلمي ورافداً أساسياً في دعم الجامعات السعودية والقطاعين الحكومي والأهلي بالكفاءات المتميزة , وأن الهدف من الابتعاث هو إعداد أجيال لمجتمع معرفي مبني على اقتصاد المعرفة الذي يؤمن بقيمة العلم على أسس قوية لدعم الاقتصاد الوطني, لافتا إلى أن 106 ألف طالب وطالبة هم عدد المبتعثين، هناك 40 ألفا منهم يدرسون في أفضل جامعة عالمية، وهذا مؤشر قوى على المستوى العلمي الذي يسعى له البرنامج.

وبين الدكتور الموسى أن أهم أهداف البرنامج هو العمل على إيجاد مستوى عالي من المعايير الأكاديمية والمهنية من خلال برنامج الإبتعاث، وتبادل الخبرات العلمية والتربوية والثقافية مع مختلف دول العالم ، وبناء كوادر سعودية مؤهلة ومحترفة في بيئة العمل، ورفع مستوى الاحترافية المهنية وتطويرها لدى الكوادر السعودية , مفيداً أن البرنامج ركز على احتياجات خطط التنمية وسوق العمل السعودي، وذلك من خلال إبتعاث الطلاب إلى تخصصات أكدت وزارة العمل على أهميتها لسوق العمل السعودي، مثل الطب، والهندسة،والحاسب الآلي، والقانون، وتخصصات الإدارة.

ولفت الدكتور الموسى أن البرنامج يعد نموذجا للاستثمار في الكفاءات البشرية، حيث يقوم بإبتعاث الطلاب والطالبات السعوديين إلى أفضل الجامعات العالمية في مختلف دول العالم لمواصلة دراساتهم في كافة التخصصات التي تخدم توجهات خطط التنمية وسوق العمل في المملكة،مشيرا إلى أن مجموع الطلاب المبتعثين في حدود " 106،065 طالب وطالبة" ، منهم 47397 طالبا وطالبة في درجة البكالوريوس، و22370 في الماجستير، و5026 على درجة الدكتوراه، و 1835 عند درجة الزمالة.. موضحاً أن 15% من الطلاب المبتعثين يدرسون الطلب والعلوم الطبية، و14% يدرسون الحاسب والمعلوماتية، و10 % في الهندسة، و26% في الأعمال الاقتصادية والإدارية والمالية.. كما أن 30% من الطلبة المبتعثين في الولايات المتحدة، تليها المملكة المتحدة بنسبة 15% فكندا 11% واستراليا 8% ومصر 6% , ومشيدا بتفاعل الطلاب السعوديين مع الأجواء العامة التي يعيشون فيها، إذ أن هناك 36 براءة اختراع سعودية من استراليا، وبراءاتا اختراع من اليابان، وان نسبة الإخفاق في الإبتعاث لا يتعدى الــ 5%, موكدا أن سد احتياج سوق العمل هو هدف سام تسعى الوزارة لتحقيقه، ووان هناك فجوه حادة بين أعداد المبتعثين الدارسين حالياً مقارنة بعدد الوظائف المشغولة من غير السعوديين في القطاع الخاص، وتظهر هذه الحدة بوضوح في التخصصات " الاقتصاد والعلوم الإدارية والمالية، الحاسب الآلي والاتصالات، الصيدلة، الطب، الهندسة".

المملكة هي الأولى عالميا في نسبة المبتعثين

وأوضح الدكتور الموسى أنه وبحسب إحصائيات اليونسكو لعام 2009م بلغ عدد الطلاب المسجلين بمؤسسات التعليم العالي في خارج أوطانهم "2،800،000" طالب وطالبة، ذلك بمعدل نمو سنوي يصل إلى 5% , وبالنظر إلى عدد السكان فإن المملكة هي الأولى في نسبة المبتعثين , مشيرا إلى أن التحدي الحقيقي اليوم لمؤسسات التعليم العالي الجامعي في تطوير اقتصاديات المعرفة التي تمثل "الاقتصاد المبني بشكل مباشر على إنتاج ونشر واستخدام المعرفة والمعلومات في الأنشطة الإنتاجية والخدمية المختلفة، وهذا ما يمكن لبرامج الإبتعاث أن تحققه من خلال التأهيل المميز للمبتعثين والتخصصات المختلفة. فقد أتاح البرنامج للوزارة عقد شراكات علمية وأكاديمية مع جامعات مميزة ومراكز بحوث عالمية.



نباتا الآس البري الشائك والجنكة ينبهان الدورة الدموية
طنين الأذن.. إزعاج لا يتوقف!

الفحص الطبي الدقيق يكشف السبب الحقيقي للطنين
طنين الأذن هو الإحساس بسماع أصوات أو ضجيج في الأذنين ليس له سبب خارجي وإنما اسبابه صادرة من الدماغ. يسمع معظم الأفراد المصابين بطنين الأذن الطنين والأزيز والهسهسة. أما بعضهم الآخر فيسمع أصواتاً مثل قرص صرصار الليل أو هدير البحر، ويمكن أن تستمر هذه الأصوات أو تكون على نحو متقطع. كما يمكن أن تُسمع هذه الأصوات أو تكون على نحو متقطع. كما يمكن أن تُسمع هذه الأصوات في احد الأذنين أو كليهما. ويمكن أن يحدث طنين الأذن صرف الانتباه، وفي بعض الحالات تكون مرتفعة بشكل كاف لإيقاظ الشخص من نومه. ويصاب العديد من الضحايا بفقدان بعض السمع وآلام بالأذن أو الدوار.

ما أسباب طنين الأذن؟

يقول العلماء ان السبب الرئيسي لطنين الأذن هو تلف عصبي في الأذن الداخلية. عادة نتيجة التعرض لضوضاء صاخبة. وقد يكون الطنين كذلك عرضاً لعدد كبير من الحالات الطبية بما فيها زيادة شمع الأذن وثقب طبلة الأذن وأنواع الحساسية التنفسية والتهاب الجيوب الأنفية وارتفاع ضغط الدم وانخفاضه ومرض السكر وأمراض القلب وإصابات الرأس والرقبة وأورام المخ. ويمكن أن يكون الطنين أثراً جانبياً لأدوية عديدة تشمل المضادات الحيوية الأمينو جليكوزيديه وكنيدين لضربات القلب وسيكيلاتين للسرطان والأسبرين المسيل للدم. ويزداد حدوثه في الأشخاص الذين تجاوزوا سن الخامسة والخمسين. كما أن مرض منير الذي يصيب الأذن الداخلية يسبب طنيناً في الأذن ودرجات متفاوتة من ضعف حاسة السمع، وفقدان التوازن والدوار والغثيان والقيء وهذه الحالة قد تصيب احد الأذنين أو كليهما معاً. وتحدث الأعراض عندما يمتلئ التيه (شبكة القنوات المليئة بالسوائل في الأذن الداخلية التي تنظم التوازن) كثيراً بالسائل لدرجة أن الأغشية المحيطة تنفجر وتتلف الخلايا الحسية المجاورة. وسبب تجمع السوائل غير معروفة ولكنه قد يتأثر بعوامل عديدة منها عدوى الجهاز التنفسي أو الأذن الوسطى وإصابات الرأس واحتساء الكحول المفرط. ويكثر حدوث مرض منير في النساء. كما أن التهاب التيه يعتبر أحد أسباب طنين الأذن وينجم التهاب التيه في الأذن الداخلية عن عدوى فيروسية، وقد تنشأ العدوى في الأذن الوسطى ثم تنتشر إلى التيه، كما تشمل مصادر العدوى الأخرى الالتهاب السحائي البكتيري والأنفلونزا والحلا والحصبة والتهاب الكبد.

كيف يمكن تشخيص مرض طنين الأذن؟

يقوم الطبيب المختص بسؤال المريض عن الأعراض والتاريخ الطبي ويفحص الأذنين ليشخص أسباباً مثل تجمع شمع الأذن أو عدوى الأذن. وقد يلزم فحص آخر يقوم به اخصائي الأنف والأذن والحنجرة وكذلك فحوص سمعية يقوم بها أخصائي سمعيات لتشخيص أمراض أخرى كما تجرى فحوص أخرى مثل التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية على الرأس والتصوير الوعائي من أجل الكشف عن الاعتلالات التركيبية أو الانسدادات في الأوعية الدموية.



الأس البري الشائك

علاجات مرض طنين الأذن:

هناك عدة علاجات تستخدم في علاج طنين الأذن وهي:

1- إزالة شمع الأذن: يتم هذا في الحقيقة في المنزل وذلك باستخدام الزيت المعدني أو فوق أكسيد الهيدروجين أو مستحضرات إزالة شمع الأذن وهي متوفرة في الصيدلية. ويمكن عمل ذلك في أي عيادة.

2- مقنَّعات الطنين والمساعدات السمعية: هناك مقنعات خاصة بطنين الأذن توضع هذه المقنعات في الأذن مثلما توضع المساعدات السمعية بحيث تولد صوتاً خفيفاً ساراً يخفض الضوضاء والطنين المزعج داخل الرأس. وعندما يكون الطنين متعلقاً بنقص السمع فقد تنفع المساعدات السمعية بتكبير الأصوات الواردة بحيث تحجب الأصوات الداخلية.

3- علاج الضغط: مرض منير يتميز بضغط السوائل في الأذن الداخلية وهناك الأجهزة المحمولة التي تزيد الضغط في الأذن يمكنها أن تخفف أعراض مرض منير.

4- الجراحة: عندما يكون سبب الطنين هو مرض منير فإن الأطباء في مثل هذه الحالة يوصون بالجراحة حيث لا يمكن السيطرة على أعراض هذا المرض بمعالجات أخرى. ويتضمن أحد الإجراءات الجراحية إحداث ثقب تصريف في الأذن الداخلية للتخلص من السائل الزائد. ويتضمن إجراء آخر قطع العصب الدهيليزي الذي يساعد على التحكم في التوازن. ولأن مرض منير يصيب أذناً واحدة فقط فإن هذا يجبر جهاز التوازن في الأذن الأخرى غير المختلة الاضطلاع بالمهمة.



نبات الجنكة

5- الأدوية: هناك أدوية مهمة مثل المضادات الحيوية التي تلعب دوراً في شفاء التهاب التيه والعدواي البكتيرية الأخرى. كما وجد أن المضادات الحيوية الموضعية التي تقطر في الأذن تخفف من مرض منير. كما أن مضادات الهستامين تلعب دوراً في السيطرة على حالات الحساسية التنفسية. ويمكن لمضادات الهستامين ومدرات البول أن تخفف مرض منير بتقليل كمية السائل في الأذن الداخلية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://a-m-s.tk/
 
نشر اخبار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الاخبار والمستجدات-
انتقل الى: